التأهيل المهني والتشغيل

مرحلة امتداد لما تم تدريبه في مرحلة الطفولة على المهارات التعليمية والسلوكية والاجتماعية المختلفة، والمهارات الاستقلالية والاعتماد على الذات وتطويرها بما تناسب مع قدراتهم الجسدية والمعرفية، كما تراعي هذه المرحلة الميول المهنية للطلبة والتدريب على المهن المختلفة وتطويرها والاستعداد لسوق العمل والدمج مع أقرانهم.

ولا يقتصر التعليم في هذه المرحلة على ما سبق ذكره، بل تنمية الشخصية والتدريب على الآداب والسلوكيات والاتيكيت  والوعي بالموقف وتعزيز قدرة الطالب على إنجاز المهام المختلفة، مما يسهم في تكيف الطالب في بيئة العمل مستقبلاً.

يتم تقييم كل طالب ويتم وضع خطة فردية لكل طالب تراعي قدراته بشكل عام وتقييم القدرات المهنية ومراعاة القدرات الفردية، ويتم وضع الأهداف المناسبة التي يستطيع إنجازها وتعميمها على المواقف المختلفة. وتشمل التدريب على المجالات والمهارات التي تفيد في الحياة اليومية وفي بيئة العمل المتوقعة.

تعمل الجمعية بخطى ثابتة على تدريب وتأهيل أصحاب الهمم من ذوي متلازمة داون على مهن تتناسب وقدراتهم وميولهم المهنية وحاجات سوق العمل ليكونوا أعضاء منتجين وفاعلين وقادرين على العمل في مجتمعهم، ومشاركين فاعلين في التنمية، فقد أصبح الإهتمام بمحور العمل بالنسبة لهم لا ينطلق من مفهوم المساواة وتكافؤ الفرص كأهداف مجردة فحسب، بل ينطلق من مفاهيم إقتصادية وانتاجية، كما أن العمل يعزز الناحية النفسية والإجتماعية وتحقيق الأهداف وإشباع الرغبات وتلبية الاحتياجات، ويعزز من الشعور بالأمان والثقة بالنفس، وتحسين جودة حياتهم وتحقيق المشاركة الفاعلة والفرص المتكافئة لهم  في مجتمع دامج، يضمن الحياة الكريمة لهم ولأسرهم.

وقد صممت برامج التأهيل المهني لذوي متلازمة داون بعناية لتلبية احتياجاتهم  وتوفير بيئة داعمة لهم وتطوير المهارات الشخصية والمهنية لديهم وتحفيز الحرفية في العمل، مما يسهم في زيادة فرصهم في الحصول على عمل وتطوير المهارات الحياتية كالتواصل وإدارة الوقت والتنظيم والقدرة على التكيف مع ظروف العمل والتدريب، مما يسهم في تعزيز القدرات الشخصية وتطوير الثقة بالنفس وتعزيز الوعي بالذات وتحقيق الاستقلالية الشخصية والمهنية.

تكمن التحديات عند ذوي متلازمة داون في توفير فرص عمل بعد سن 18 حيث أن معظم المراكز لا توفر خدمات لهذه الفئة العمرية، لهذا تلتزم الجمعية بتوفير فرص تأهيل مهني مخصصة لدعم ذوي متلازمة داون في تحقيق أهدافهم المهنية. نؤمن بهم وبقدراتهم على الإسهام بشكل فعّال في سوق العمل.

يتم توجيه ذوي متلازمة داون لاختيار مجالات العمل المناسبة لمهاراتهم واهتماماتهم وتوفير التدريب العملي لتطبيق المهارات المكتسبة في بيئة حقيقية.

وتتنوع البرامج في محتواها بما يلائم ميولهم المهنية التي تحدد نوعية المشاريع التي يتم التخطيط لها وتنفيذها.

تعمل الجمعية على بناء شراكات استراتيجية مع الجهات في القطاعين العام والخاص بهدف توفير فرص عمل حقيقية وتشغيل ذوي متلازمة داون ودمجهم في سوق العمل. فقد أصبح الإهتمام بمحور العمل لأصحاب الهمم  لا ينطلق من مفهوم المساواة وتكافؤ الفرص كأهداف مجردة فحسب، بل ينطلق من مفاهيم اقتصادية وإنتاجية بالتخفيف من عبء الإعاقة على الأسرة والدولة، كما أن العمل من الناحية النفسية والإجتماعية هو تفاعل بين الإنسان والبيئة المادية والإجتماعية التي يعيش فيها، فالإنسان يحاول من خلال عمله تحقيق أهدافه وإشباع رغباته وتلبية احتياجاته، وأن يجعل من قيمه ومثله حقيقة واقعة، وأن يعبر عن نفسه وطاقاته ودوافعه وهمومه  بشكل مقبول يرضيه ويرضي المجتمع الذي يعمل ويعيش فيه، وهو بالفعل ما يحققه العمل.

وقد بينت البحوث النفسية والإجتماعية بأن الأشخاص العاطلين عن العمل ، تتضاءل نظرتهم إلى أنفسهم ويشعرون بأن حياتهم عبء وأنهم غير قادرين على تحقيق أهدافهم وطموحاتهم  بالإضافة إلى معاناتهم من فقدان الأمن والثقة بالنفس وكذلك الشعور بالدونية والقلق مما ينعكس على سلوكهم ومشاعرهم نحو الآخرين، فإذا كان العمل ضرورة لكافة أفراد المجتمع ، فهو أكثر ضرورة وأشد حاجة بالنسبة لأصحاب الهمم .

منهجية التشغيل المتبعة

تتبع الجمعية منهجية واضحة في التوظيف تتضمن ما يلي:

  • مقابلة وتقييم ذوي متلازمة داون المرشحين للتدريب والتوظيف وتحديد قدراتهم ومدى جاهزيتهم
  • التواصل ومخاطبة الجهات المناسبة المختلفة
  • فحص ودراسة بيئة العمل والتأكد من مطابقتها ومناسبتها لهم وضمان الأمان والسلامة المهنية
  • تأهيل زملاء العمل للتعامل مع أصحاب الهمم من ذوي متلازمة داون
  • تقييم الموظف من قبل المشرف المباشر بعد انتهاء فترة التدريب
  • تقديم الدعم الفني المتواصل للجهة بعد التوظيف ومتابعة الموظف حتى تستقر أموره

التدريب الداخلي

المشاريع المستدامة

تم تطوير عدد من المشاريع التشغيلية المستدامة في مقر الجمعية وفق أعلى معايير الجودة بما يناسب طبيعة هذه المشاريع ورفد هذه المشاريع بالخبرات اللازمة والاطلاع على المشاريع المشابهة في القطاعين العام والخاص بهدف تطبيق الممارسات الأفضل في إطار التشغيل وتطوير المشاريع.
هذا وتوفر الجمعية في مقرها التأهيل والتدريب المهني في مشاريع مستدامة في مجالات متعددة:

تدريب احترافي لتمكين وبناء القدرات الذاتية لذوي متلازمة داون على مهارات الطهي والضيافة في أكاديمية الإمارات لمتلازمة داون للضيافة في مقر الجمعية وصقل مهاراتهم في مهنة يحبونها وتمكينهم مما يحقق لهم الاندماج الكامل في المجتمع وفتح الآفاق أمامهم للالتحاق بسوق العمل، وتطوير مهاراتهم الاجتماعية، وتمكينهم من العيش باستقلالية على قدم المساواة مع أقرانهم.

تم تأسيس أكاديمية الإمارات لمتلازمة داون للضيافة في مقر الجمعية وهي عبارة عن مطبخ إبداعي متكامل بأعلى المواصفات والمعايير العالمية حيث تم افتتاحه في سبتمبر 2022 وتلقى فيه الطلبة تدريبات عدة على يد أمهر الشيفات. ويتلقى الطلبة تدريبات بشكل يومي على مهارات الطهي والضيافة لتمكينهم في مجال الطهي والضيافة

وتتضمن الخطة التشغيلية لأكاديمية الإمارات لمتلازمة داون للضيافة فتح خطوط إنتاج وعلامة تجارية للمنتجات وتسويقها ضمن خطة للاستدامة والتمكين.

كما سيتم تشغيل الأكاديمية لتقديم دورات الطهي المتخصصة لتحقيق الاستدامة في الموارد

يتلقى ذوي متلازمة داون تدريبات منتظمة على فن التصوير الفوتوغرافي وبحسب المنهاج المخصص للتصوير ويتم تكييف التدريب بناء على قدرات الطلبة، ويتم تقييم كل طالب ووضع الخطة المناسبة لمستواه هذا وقد تم البدء بالتدريبات عام 2022

يتم تدريب الطلبة على أحدث تقنيات التصوير من خلال توفير الكاميرات المتخصصة

منهاج مكيف للطلبة يتم تدريبهم على أجزاء الحاسوب  وعلى مهارات استخدام الحاسوب واستخدام الانترنت والحفاظ على الكمبيوتر على برامج المايكروسوفت الأساسية

تم افتتاح مشغل الخياطة للفتيات في نوفمبر 2023 بدعم جمعية النهضة النسائية- فرع الخوانيج

لتشغيل المشروع الذي يعد أحد أهم برامج التأهيل المهني المتخصصة والمستدامة لتمكين المرأة بشكل عام والفتيات من ذوي متلازمة داون بشكل خاص لتدريبهن وتمكينهن في مجال الخياطة بهدف دمجهم وإتاحة الفرصة لهم للاعتماد على أنفسهن والحصول على الفرص التي تحقق لهن العيش الكريم.

قامت جمعية الإمارات لمتلازمة داون بتجهيز مشغل الخياطة من خلال توفير الماكينات الحديثة وتسخير كافة الإمكانيات لتحقيق أحد محاور السياسة الوطنية لأصحاب الهمم ضمن محور التأهيل المهني والتشغيل جنباً إلى جنب مع مشاريعها الأخرى المستدامة وسعيها إلى إضافة المزيد من الخدمات النوعية لأصحاب الهمم من ذوي متلازمة داون.

هذا المشروع المميز للفتيات سيكون نواة للانتاج مستقبلاً ومشروع يحقق لهن الدخل والاستقرار

تعتبر الفنون بشكل عام والرسم بشكل خاص من أهم المواهب التي يحبها ذوي متلازمة داون، فمنذ نشأت الجمعية تقدم الدكتورة نجاة مكي الفنانة التشكيلية المتطوعة تدريبات في الرسم والفنون التشكيلية، وتنمية المواهب وتطويرها والمشاركة في العديد من المعارض الفنية والبازارات.

ويعتبر الفن وسيلة للتعبير عن الذات، وتنمية الخيال وبث الطاقة الإيجابية وتحفيز مشاعر الثقة بالنفس وتمكينهم.

البرنامج الأول لذوي متلازمة داون على مستوى الدولة ويتلقى الطلبة تدريبات منتظمة وفق منهج مخصص لهذه الغاية.
بدأت الفكرة عام 2017 حينما تم دمج طلبة فريق الروبوت فوق سن 18 في ثانوية التكنولوجيا التطبيقية حيث تلقوا تدريبات عملية على الروبوت، وقد لاحظنا اندماجاً واستمتاعاً وتجاوباً كبيراً في هذه التدريبات، وبناء عليه تم اتخاذ قرار فتح نادي الروبوت في مقر الجمعية عام 2018 وبدأنا بعدد من الحقائب الأساسية للتدريب وبدأنا التدريب بإشراف متطوعين من المجموعة الأولى الدولية والمختصين في الروبوت، وقد مكن التدريب أبناءنا من المشاركة في منافسات الروبوت والذكاء الاصطناعي مع مدارس التعليم العام كما تمت المشاركة في جايتكس عام 2018.
استمر الطلبة في التدريبات حتى أثناء جائحة كورونا حيث تم تدريبهم على حقائب Matatalab وشاركوا في منافسات اونلاين حصلوا فيها على ميداليات.
توسعنا في تدريبات الروبوت وقمنا بتمكين المعلمين وعدم الاعتماد على المتطوعين حيث يقومون بتدريب الطلبة وفق جدول معد لهذه الغاية وتم اعتماد المناهج التالية للتدريب وتوفير حقيبة لكل متدرب:
Matatalab Curriculum

  • Learning Station Curriculum
  • Musician Add-On
  • Artist Add-On

وفي المقابل أدخلنا تدريبات الروبوت للطلبة الصغار على المستوى الأول المناسب للفئة العمرية الأصغر
Tale-Bot Pro Hands-on Coding Robot Set Education Edition
هذا ويتلقى الطلبة تدريبات منتظمة في هذا المجال

التدريب الخارجي

يتضمن التدريب الخارجي منهجية تتيح لذوي متلازمة داون تطبيق ما تعلموه في بيئات عمل حقيقية، حيث تتواصل الجمعية مع العديد من الشركاء لتقديم برامج تأهيل مهني متفردة من حيث شمولية البرنامج والفترة الزمنية للتدريب، وتمتد فترة التدريب السنوية لأكثر من ستة أشهر.

برامج مهنية متخصصة في تحضير الطعام والحلويات والمشروبات، تنسيق وترتيب الزهور، التدبير المنزلي والأعمال الإدارية.

برامج مهنية متخصصة في تحضير الطعام والحلويات والمشروبات، تنسيق وترتيب الزهور والعناية بالحدائق

البرنامج الأول على مستوى الدولة

أولت الجمعية الجانبين النظري والعملي اهتماماً خاصاً بحيث نرتقي بأداء الطلبة وفق أعلى المستويات، وفي إطار تعاونها مع الشركاء، فقد تلقى الطلبة برامج أكاديمية تدريبية متخصصة على المستويين النظري والعملي في أكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة لدراسة 3 مساقات تم تكييفها لذوي متلازمة داون تضمنت تحضير الطعام، خدمة الأطعمة والمشروبات والتدبير المنزلي.