مرحلة امتداد لما تم تدريبه في مرحلة الطفولة على المهارات التعليمية والسلوكية والاجتماعية المختلفة، والمهارات الاستقلالية والاعتماد على الذات وتطويرها بما تناسب مع قدراتهم الجسدية والمعرفية، كما تراعي هذه المرحلة الميول المهنية للطلبة والتدريب على المهن المختلفة وتطويرها والاستعداد لسوق العمل والدمج مع أقرانهم.
ولا يقتصر التعليم في هذه المرحلة على ما سبق ذكره، بل تنمية الشخصية والتدريب على الآداب والسلوكيات والاتيكيت والوعي بالموقف وتعزيز قدرة الطالب على إنجاز المهام المختلفة، مما يسهم في تكيف الطالب في بيئة العمل مستقبلاً.
يتم تقييم كل طالب ويتم وضع خطة فردية لكل طالب تراعي قدراته بشكل عام وتقييم القدرات المهنية ومراعاة القدرات الفردية، ويتم وضع الأهداف المناسبة التي يستطيع إنجازها وتعميمها على المواقف المختلفة. وتشمل التدريب على المجالات والمهارات التي تفيد في الحياة اليومية وفي بيئة العمل المتوقعة.